9/05/2013

تأملات نقدية في عمارة المبنى العام في مصر - علي عبد الرءوف Prof. Ali A. Alraouf Critical Reflections on Public Buildings Architecture in Egypt.


http://www.aecplusm.com/download/201207/pharaohs/pharaohs.htm

مأزق الهوية
بداية نعتقد أن التناول النقدي لموضوع الهوية الجماعية لأمة أو شعب ما، لا يقلل من الوطنية بل هو حرص عليها، ورغبة في إحياء الانتماء الحقيقي، وليس المرتبط بأمجاد ماض سحيق ليس من الفطنة أن نتغنى به، ونسقط الحاضر والمستقبل من أنشودتنا.
ومن ناحية أخرى ننبه إن الأمة العربية والإسلامية استهلكت جزءا كبيرا من طاقاتها في طرح تساؤلات عن ماهية الهوية، ولمن ننتمي، ومن نحن، وكيف نحدث حاضرنا دون أن نخسر أمجاد الماضي، وحاصرتنا مصطلحات الأصالة والمعاصرة والثابت والمتحول والمحلي والعالمي والمرتبط والمنفصل، حصارا خانقا اعتقد إن أهم تداعياته يتجلى في حالة الفقر الإبداعي العام.
تبدو الإشكالية واضحة في معظم البلاد العربية فنحن مسلمون ولذا فالسائد إن الهوية الإسلامية هي النموذج الأكثر قبولا ومعقولية في مشروع البحث عن الذات في العالم العربي ومن الناحية المعمارية والعمرانية فلم نندهش حين أثرت تلك المرجعية تأثيرا كاسحا على التوجهات المعمارية والعمرانية في الثمانينيات وأوائل التسعينيات، وتطور الأمر بصورة أكثر درامية في العقد الأخير وخاصة مع أطروحات العولمة وتفسيراتها في السياق العربي والإسلامي، والرضا بتصور العولمة بكل أبعادها كوحش يتربص بثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا.

No comments:

Post a Comment