3/16/2017

مراجعة كتاب من مكة إلى لاس فيجاس: اطروحات في العمارة والقداسة د. علي عبد الرءوف

https://www.sasapost.com/opinion/from-mecca-to-las-vegas/

كريم بركات:
الكتاب ملهم وجميل، ويلقى الضوء على عدة نقاط وإشكاليات تخص المجتمع العربي والإسلامي، ألخصها فيما يلي:
– يحسب للكاتب اقتحامه لمنطقة شائكة، وهي نقد الموضوعات المتعلقة بأشياء مقدسة، وهو أمر يتعرض صاحبه لكثير من الهجوم في مجتمعنا، خاصة وإذا كان هذا المقدس مقدسا دينيا.
– التأكيد على أن الآثار الإسلامية ليست ملكا لدولة واحدة يقع الأثر في نطاقها الجغرافي، ولكنه ملك للمسلمين كافة، إذ إنها تمثل جزءا هاما من تاريخهم وهويتهم
– إلقاء الضوء على غياب الرؤية والمرجعية لدى معظم المسئولين والسياسيين ومتخذي القرار في مجتمعنا وعدم إدراكهم لما يسمى بـ (إشكالية التحيز) ولهاثهم المحموم لتقليد الغرب في كل مناحي الحياة، وهو أمر قد يقبل على مضض، ويغض عنه الطرف في مدن عادية مثل دبي أو الدوحة أو الرياض التي أصبحت غربية بامتياز لكنه يصبح غير مقبول بالمرة عندما يتعلق بمدن لها قدسيتها مثل مكة والمدينة.
– إلقاء الضوء على هوس رجال الدين وخوفهم المبالغ فيه من مظاهر الشرك والوثنية، الذي أدى لموافقتهم على هدم كنوز تراثية ومعمارية مثل قلعة أجياد ومنزل السيدة خديجة.
– إلقاء الضوء على مدى توحش الرأسمالية والمادية، وسيطرة اعتبارات الربح والاستثمار والكم على كل ما عداها من قيم جمالية وتاريخية وروحانية لدرجة كادت تفرغ عبادة مثل عبادة الحج من فلسفتها وأهدافها المتمثلة في التواضع والزهد والمساواة.

No comments:

Post a Comment